الكاشير في اليهودية

 

كتب: منة الله عامر


   مَنْ منكم  شاهد منذ أسابيع في الأخبار افتتاح لمطعم ما في الإمارات العربية، يُقدم الطعام الخاص باليهود، ولكن ما هو الطعام الخاص باليهود، تحدث عن ذلك الأمر، دكتور سامي الإمام في كتابه الموسوعي، "موسوعة الجيب، الفكر العقدي اليهودي"، وهنا سأنقل وأربط لكم بعد ما جاء في الموسوعة عن هذا الأمر، وليكن الطرح سهلًا ومستصاغ لكم جميعًا...

لدى اليهود قوائم من المحرمات في كل شئ؛ قد يخطر على بالك صديقى القارئ، ولكن هنا يُعنني، ما هو محرم من الأكل والشرب، وما هو مباح به... هيا بنا... 

 


الحلال والحرام من المأكولات في اليهودية

  כָּשֵׁר ו טָרֵף ב מַאֲכָלים ביַהֲדוּת -والحلال هو الطعام المسمى "كاشير" في اليهودية-  

ذكرت التوراة أهم ما يميز الأسماك المسموح بتناولها في الطعام، فجاء أن أهم علاماتها الزعانف والقشور، وعلى ذلك تحرم الشريعة اليهودية أكل المحاريات، والسرطانات، والجمبري، والكابوريا، والأخطبوط، وأسماك الثعبان، كما يحظر تناول جميع الثدييات المائية، والجيلاتينيات، أو الهلاميات كقنديل البحر وما شابهه.

وأوردت قائمة بأسماء الطيور النجسة التي تعدّ محظورة وهى: النسر والغراب والنورس والعُقاب والصقر والبومة واللقلق والبلشون والنعامة والهدهد والحفّاش والرخمة (الأنُوق وهو طائر ضخم يتغذى على الجيّف)  والشاهين وقاق الماء والبجع.

الحلال:

وقد ذكرت ثلاث علامات رئيسية للطيور المسموح بتناولها، هى:

أن يكون لها أصبع زائدًا عن بقية الصابع.

أن يكون لها حوصلة تختزن فيها الطعام الزائد عن حاجتها.

يمكن نزع غلاف حوصلته بدون استخدام سكين. 

وثلاث علامات رئيسية للطيور النجسة، وهى:

-أنها مفترسة وتتميز بالجسارة والوحشيّة.

-تقتنص فرائسها في الجوّ.

-توزع أصابع أرجلها مناصفة في جهتي خيط مشدود أو حبل لو وقفت عليه.

وبشكل عام ماعدا هذه القائمة السابقة الذكر من الطيور النجسة فإن جميع الطيور الأخرى مسموح بأكلها

ولما كانت أنواع الطيور كثيرة جدًا فقد ورد أن أكثر ما يحدد الطيور المسموح بتناولها هو العرف السائد عنها في التراث اليهودي، أهى حلال أم حرام.

ومن أهم الطيور الشائع استخدامه على المائدة اليهودية أو مائدة الكاشير اليهودي: "الديوك الرومية"، والدجاج، والبط، والأوز، والحمام، فهى مفضلة للطعام خاصة في المناسبات والاحتفالات الكبرى.

أما الحيوانات المسموح بتناولها فالميزتان الرئيسيتان لها أن تكون من المجترات، وتكون حوافرها، أو أظلافها مشقوقة، كالأبقار والجاموس، والأغنام والماعز، والأيائل، وغيرها.


 

ما يُحرم أكله:

الحيوانات غير مشقوقة الحافر أو الظلف كالحصان والحمار فلا يجوز أكل لحومها.

أما الخنزير فمشدد على تحريم أكل لحومه.

فجميع المجترات مسموح بأكل لحومها، عدا ما نصت عليه نصوص التوراة أو المشنا، لافتقاده شرطًا من الشروط؛ فلا يجوز أكل لحوم الأرنب، والجمل.

ويحظر أكل لحوم الحيوانات المفترسة كالأسد، والنمر، والدب، والذئب والتمساح، والضبع، وكذلك الكلاب والقطط، وغيرها، أو دماءها والتعليل الذي ساقه الحاخامات قديمًا لذلك هو أن صفات هذه الحيوانات تنتقل عبر لحومها ودمائها للإنسان إذا تناولها في طعامه.

يُحرم أكل أو شرب الدم، ولذلكيجب تسوية اللحم جيدًا بطرق مختلفة، حتى تمام نضجه، وتوصي الشريعة بإن الأجزاء غزيرة الدم من الذبيحة كالكبد لا يسمح بأكلها إلا إذا كانت مشوية على النار، ولا تسري هذه الوصية على الأسماك.

يحرم أكل الحشرات والهوام والديدان بجميع أنواعها، سواء الزاحفة منها أو الطائرة أو التي تعيش في الماء، ويستثنى من ذلك الجراد؛ لذلك يشدد على التأكد خلو الخضروات والفاكهة من تلك الحشرات والآفات.    

كما لا يجوز بأي حال من الأحوال خلط اللحم باللبن في طعام الكاشير، تنفيذًا لنص التوراة: "لا تطبخ جديًا بحليب أمه". سفر الخروج (23: 19). (لا توجد لديهم أكلة المكرونة بالشاميل)!

والمقصود عدم طبخ اللحوم مع الألبان في إناء واحد، كما يجب على الشخص الذي تناول لحومًا أن ينتظر قدرًا من الوقت بعد تناول اللحوم إذا أراد أن يتناول الحليب. بل لا تعرض اللحوم إلى جوار الحليب أو الجبَن في محال العرض. ولا يُستخدم الطبق الذي أُكل به اللحم، لوضع اللبن.

نصت الشريعة على تحريم أكل لحم الفريسة، والميتة (الحيوان الميت).

ولا يقتصر الأمر، في وصف الطعام بالكوشير في اليهودية، على أنواع الحلال والحرام من اللحوم والطيور والأسماك وغيرها بل لابد مراعاة أحكام دينية أخرى مهمة؛ كاستخدام أواني مخصصة لطعام الكوشير لا تستخدم لغيره، وتُميز أحيانًا بالكتابة عليها أو وضع إشارة معينة تدل على تخصيصها لأنواع معينة من الطعام، أو عدم اشعال النار في المطبخ اليهودي يوم السبت أو عدم استخدام الخمير في المخبوزات في عيد الفصح وغير ذلك، من أمور تتعلق بالذبح أو النقل أو الأكل مع غير يهودي؟ أو تناول طعام حتى لو كان على أحكام اليهودية - كاشير - لكن قام بإعداده غير يهودي؟ سنعرفها في التقرير القادم بإذن الله.

   في الختام أرجو من الله أن أكون قد أضفت لكم، أي جديد اليوم، "فمَنْ قَضَى يومه في غير فرض أداه، أو علم اكتسبه، أو مجد حصله، فقد عق يومه وظلم نفسه" -علي بن أبي طالب-، فلكم مني المزيد من الدعوات بالعلم والمعرفة.

 

المصادر والمراجع:

-العهد القديم.

-المشنا.

-الفكر العقدي اليهودي، موسوعة الجيب، دكتور سامي الإمام، رحمه الله.

تعليقات

  1. معلومات مكثفه بطريقة بسيطة جدا

    ردحذف
  2. الموضوع شيق جدا وتم عرضه بطريقه ممتازه

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة