حروب الغُزاة "عرض مُختصر"

         لابد أولًا أن تتعرفوا على مؤلف وكاتب الكتاب المثير "حروب الغُزاة"، قبل أن نتحدث عن عمله، "أحمد أبو العلا"، ألتقيت به في محاضرة له ضمن دورة تعريفية عن المفاهيم والمصطلحات "اليهودية والصهيونية وإسرائيل"، وكانت محاضرة دسمة مثيرة، وكان هو جذاب وواثق كما هو دائمًا، يُلفت النظر أينما حَلَل، عرفت إنه مرشد سياحي للغة لإنجليزية وإنه باحث حُر وقارئ جيد، وإنه مثلي خريج آداب لغة عبرية، لذلك لم تكن المعلومات التي ذكرها في المحاضرة جديدة علىَّ فهو تخصصي وخاصة في الدراسات العليا، وطريق الماجستير الشقي، ولكنه جعل من هذا الكلام الثقيل المليء بالمعلومات؛ مغامرة شيقة ورحلة بين طيات التاريخ، وهذا ما يفعله دائمًا في محاضراته التي حضرتها وأحضرها كلما سنح لي الوقت.

غلاف الكتاب، بريشة لينا أسامة


         فما بالكم بكتاب "حروب الغُزاة"، هذا الكتاب يُعد الكتاب الرابع للباحث المثقف "أحمد أبو العلا"، فله كتاب تحت عنوان "اكتشافات بالصدفة"، وكتاب أخر باللغة الإنجليزية تحت عنوان

Prophets and pharaohs  

وأخر تحت عنوان

By the way of accident

إلى جانب كتيبات باللغة الإنجليزية رائعة أخرى عن آثار مصر، يمكنكم أن تجدوها مع بقية الكتب في حورس أكاديمي، فهى تستحق القراءة والاقتناء والرجوع لها دائمًا..

         دعونا الآن نعرض الكتاب بشكل بسيط لا يوجد به أي حرق لمضمونه، فسنعرض الكتاب بداية من فكرته وغلافه المميز، وصولًا بمحتواه الجديد وطريقة السرد المميزة له.

      يسرد الكتاب "موجات الغزو على مصر عبر التاريخ بداية من الهكسوس حتى الاحتلال الإنجليزي"؛ حيث يعرض في فصول الكتاب المادة التاريخية عن طريق قصة خيالية تُشكل مقدمة مثيرة للفصل، ثم يتبعها معلومات تاريخية منسقة بشكل محترف؛ حيث تخرج غير مملة وغير رتيبة ككتب التاريخ الأخرى.

    أما غلافه الجذاب فهو لوحة فنية أصيلة غير مبتذلة، ووثيقة الصلة بمضمون الكتاب، ورائعة بريشة الفنانة لينا أسامة.

     نُكمل رحلتنا مع الكتاب، فالكتاب يقع في أربعمائة وسبع وثلاثون صفحة، خلال ستة عشر فصل؛ يسافر القارئ عبر التاريخ ليعرف كم مرت مصر بغزوات وحروب عبر تاريخها وكيف صمدت وكيف قاومت وانتفضت ضد الغُزاة، أما عن عناوين الفصول فهى أكثر ما أثار فضولي وشجعني أكثر أن أقرء الكتاب، فستجد مثلًا عناوين مثل: "الحلم البابلي، الكبرياء الفارسي، البطل الأسطوري ينقذ مصر، مصر في عباءة الإمبراطورية الرومانية، ثمن التمدن – الاحتلال البريطاني".

      الجميل والممتع اللوحات الفنية المُرفقة في طيات الكتاب بريشة الفنان محمود عزب، فهى جميلة وتزيد من رغبتك في القراءة، ثم يتوج الكتاب بمجلة صور رائعة، ترى بها مصر بعيون كاتبها الصادق في حبه لها، ثم المراجع التي رجع لها المؤلف ليخرج لنا كتاب ثمين وجدير بالاقتناء كهذا الكتاب.

بعض الاسكتشات من داخل الكتاب، ببقلم الفنان محمود عزب

بعض الاسكتشات من داخل الكتاب، ببقلم الفنان محمود عزب



    وأخيرًا لم أرغب في أن أطيل في العرض، كيف تكتشفوا متعة الكتاب بأنفسكم، وأأمل أن يكتب لنا المؤلف المزيد والمزيد من الكتب الثمينة؛ التي يثير بها عقولنا وينير لنا تلك البقع التي لم يلمسها أحدً غيره، وأن يستمر في الإبداع سواء من خلال محاضراته أو كتبه القيمة.

منة الله عامر 


بعض الصور من مجلة الصور بداخل الكتاب

بعض الصور من مجلة الصور بداخل الكتاب


تعليقات

المشاركات الشائعة